التفسيرات النفسية للعجز الجنسي


 

كل حالة عجز جنسي تكاد تكون منفردة بذاتها، ولها مسبباتها الخاصة، فهناك من يعتقد أن سبب العجز الجنسي من (عقدة الخوف من الإخصاء)، وهناك من يرى أنه عرض للصراعات الزوجية المدمرة، غير أنه من المتفق عليه أنه لا يمكن تحديد سبب واحد للعجز الجنسي، وإنما تكون الأسباب نمطا وشكلا يتلاءم معالظروف البيئية والنفسية والعضوية لكل حالة على حدة.

PSYCHOANAYSIS نظرية التحليل النفسي:

إن مشاعر الخوف والإحساس بالذنب تجاه الجنس تعد مسئولة عن العجز الجنسي، وهي تنتج عن صراعات داخلية لا شعورية قد ترتبط بما يسمى ب (عقدة أوديب)، والخوف من الإخصاء بحيث تقول (عقدة أوديب) : أن الطفل الذكر بين الثالثة والخامسة من العمر يتمنى أن يمتلك أمه ويقتل أبيه الذي يمثل دور الغريم المكروه، كما تذكر الأسطورة اليونانية القديمة، يصاحب ذلك خوف من أن ينتقم منه الأب (بإخصائه)، وهكذا تتكون بذور العجز الجنسي في طفولة الذكر لا شعوريا.

تبقى تلك النظرة حبيسة الاجتهاد الفلسفي، ولا يمكن إثبات صحتها أو التأكد من أنها سبب قوي خلف العجز الجنسي على الرغم من أن مشاعر الطفولة الجنسية ومخاوفها تعد علامات واضحة في الوضع الجنسي الحالي للرجل.

نظرية العلاقات الزوجية :

العلاقات المدمرة بين الزوجين تؤكد على صحة القول القائل بأن المرأة العنيفة الدائمة الشجار (تخصي) زوجها الذي يصبح ضحيتها، ويكون أمامها (رجلا عاجزا جنسيا)، وهكذا يكون العجز الجنسي وليد موقف انفعالي مؤلم لا يحدثه بقوة سوى الزوجة.

 LEARNING THEORY : نظرية التعلم

تؤكد على أن التعلم الخطأ يؤثر على الإنسان سلبيا، فالطفل الذي يخاف التحدث والتعبير عن أموره الجنسية هو نفس الزوج التعيس الذي يتعلم كيف تحطم الصراعات الزوجية حياته الجنسية، وهناك بعض الحالات الخاصة جدا من الخوف المرضي (الفوبيا) قد تعتري الرجل من أعضاء المرأة التناسلية مثلا.

Share:

No comments:

Post a Comment

News Ticker

Blog Archive

Recent Posts

Unordered List

  • Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit.
  • Aliquam tincidunt mauris eu risus.
  • Vestibulum auctor dapibus neque.

Pages

Theme Support

Need our help to upload or customize this blogger template? Contact me with details about the theme customization you need.