احذر الجلوس الخاطئ أمام شاشة الكمبيوتر




أغلب الناس في عالم استعمال الحاسوب أثناء العمل أو في المنزل لا يعرفون مدى خطورة الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الحاسوب، وتختلف فترة الجلوس من شخص لآخر، منا من نجده طوال اليوم يشتغل بأحد الأبناك  أو في مؤسسة خاصة أو حتى الاشتغال في البيت لساعات طويلة حسب العمل الذي يشتغل عليه، وأحيانا تنتابنا آلام في الظهر دون إدراكنا أن الجلوس أمام الحاسوب لفترات طويلة هو السبب.
نقدم بعض النصائح لتسوية طريقة الجلوس على الحاسوب وللحفاظ على جسدك فبالتالي الحفاظ على صحتك حتى لو جلست لساعات طويلة:

أولا : تسوية الوضع الطبيعي للرأس بمعنى أن يكون على استقامة واحدة مع العمود الفقري، ويمكن التأكد من ذلك عند النظر للشخص من أحد جانبيه فتكون الأذن على استقامة واحدة مع الكتف، فكلما زاد تحرك الرقبة إلى الأمام عن هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة.

ثانيا:: تسوية الجلسة التي تكون فيها مضطرًّا لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد، مثل العمل على الكمبيوتر، وإذا كان ضروريًّا، فاعتدل واسترح كل 15 دقيقة لمدة دقيقة، وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة أثناء فترة الاستراحة.


 ثالثا: الحفاظ على وضع رأسك مستقيماً أثناء الجلوس، ويجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة

التي تعمل عليها مناسباً بحيث يتيح لك هذا الوضع وتمنع انحناء رقبتك.

رابعا: يجب أن يكون المكتب قريبًا منك فتتقدم بالكرسي من المكتب إلى حد ملاصقة البطن لحافة المكتب لضمان استقامة الظهر. ويمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعدك على القراءة أو الكتابة دون اللجوء لانحناء الرقبة، بحيث يكون ما تكتبه أو تقرأه في مستوى نظرك.


 خامسا: الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها، وتوضع لوحة المفاتيح بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل (غير مرفوعتين للأعلى)، ويكون الكوع مثنيًّا بزاوية قائمة، والمعصم مسترخياً.



  سادسا: مراعاة غلق شاشة الكومبيوتر بين ساعات العمل (5 دقائق) مثلاً كل ساعة يتم النظر فيها إلى مسافات بعيدة (منظر طبيعي بعيد). لإراحة عضلات العين.


وأخيرا وليس آخرا، ولتجنب الشكوى من آلام الظهر والرقبة  والأكتاف، يجب معرفة الطريقة الصحيحة للجلوس أمام شاشة الكمبيوتر ودلك فقط باتباع هده النصائح.




Share:

No comments:

Post a Comment

News Ticker

Blog Archive

Recent Posts

Unordered List

  • Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit.
  • Aliquam tincidunt mauris eu risus.
  • Vestibulum auctor dapibus neque.

Pages

Theme Support

Need our help to upload or customize this blogger template? Contact me with details about the theme customization you need.